عن البرنامج

New Page 1

إعداد البرنامج  | الرؤية  | الرسالة  | الأهداف  |  القيم  |  مدى التميز  |  شروط الالتحاق بالبرنامج  |  الوحدات الدراسية المطلوبة  |  تكلفة الدراسة  |  المنهج الدراسي   |  أعضاء هيئة التدريس   | أساليب التدريس   | تكنولوجيا التعليم  | المستهدفون  لشركاء في البرنامج |   مجالات التعاون المشترك   |  الجزء التطبيقي في المقررات الدراسية

 

إعداد البرنامج

 

تم إعداد البرنامج وفق التالي:

1. متطلبات مواصفات هيئة للإعتماد التي تعتمد برامج الدراسات العليا في تخصصات الإدارة الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية وهي:

CAHME (COMMISSION ON ACCREDITATION OF HEALTHCARE MANAGEMENT EDUCATION)

 

2. متطلبات العضوية في هيئة متخصصة في الولايات المتحدة الأمريكية وهي:

AUPHA (Association of University Programs in Health Administration)

وهي شبكة عالمية من الكليات والجامعات والأفراد والمنظمات المتخصصة في العمل على تحسين الخدمة الصحية من خلال التعليم الصحي المتميز.

 

بعض الجامعات التي لديها عضوية في AUPHA:

 

1.  University of Arkansas

2.  Boston University

3.  University of California - Berkeley

4.  University of California - Los Angeles

5.   Cleveland State University

6.  Columbia University

7.  Cornell University

8.  George Washington University

9.  Georgia State University

10.  Johns Hopkins University  

11. University of North Carolina-Chapel Hill.

12. University of North Carolina - Charlotte.

13. Ohio State University

14. Penn State University

15. University of Pennsylvania

16. University of Washington - Seattle

17. Yale University

 

 

 

 

 

3. تصنيف علمي للبرنامج في التخصص تصدره دوريا مؤسسة:

US New and World Report (2006)

ويرتب الجامعات الأمريكية حسب معايير تستخدمها هيئات الإعتماد.

 

4. الاستفادة من برامج الجامعات المتقدمة في التخصص ومن ضمنها الجامعات التالية:

 

جامعة متشجن

جامعة بنسلفانيا (وارتون)

جامعة شمال كارولاينا

جامعة الاباما (برمنجهام)

جامعة اركنساه (ليتل روك) 

جامعة بوسطن

جامعة كاليفورنيا (لوس أنجلوس)

جامعة جنوب  كاليفورنيا (لوس أنجلوس) جامعة جنوب  (بيركلي)

 

 


الرؤيـــــة

 

   أن الإدارة هي الركيزة الأولى والمعول عليها في الرقي بالخدمات التي تقدمها المنشآت الصحية، ويترتب على ذلك أن تقدم الإدارة علميا وعمليا يؤدي إلى تقدم الخدمة الصحية.

 


 

الرسالــــة

 

   إعداد قادة إداريين يعظمون المنفعة العائدة على المستفيد من الخدمات التي تقدمها المنشآت الصحية بمختلف أنواعها.

 


 

الأهــــداف

 

   تأهيل وتدريب الملتحقين للعمل كقادة إداريين في منشآت الخدمات الصحية من خلال:

1.    تنمية المهارات  التحليلية والاتصالية لحل المشكلات.

2.    التمكين من تطبيق مفاهيم ونظريات إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات الحديثة.

3.    تطوير القدرات العملية لإدارة المنشآت الصحية.

 


 

القيـــــم

 

1.    أن الإنسان أكرم مخلوقات الله سبحانه وتعالى.

2.    أن خدمة صحة الإنسان تتقدم الخدمات والسلع الأخرى.

3.    أن دم ومال وعرض الإنسان أعظم الحرمات.

 


 

مدى التميــــز

 

1.    استهداف الجانب التجريبي أو التطبيقي للمساهمة في تنمية قدرات ومهارات الملتحقين.

2.    توافق البرنامج مع متطلبات الاعتماد الدولية (CAHME, AUPHA).

3.    التركيز على أسلوب الحالات العملية و حلقات العمل في التدريس والتدريب.

4.  استخدام الأسلوب الشامل في بحث ودراسة المادة العلمية، حيث أنه يغطي الجوانب الإدارية والاقتصادية والمالية والقانونية والأخلاقية للخدمة الصحية.

5.    أن المقررات التي يقدمها تدرس من قبل أكاديميين متخصصين واساتذة زائرين والعاملين في القطاع الصحي.

 


 

شروط الإلتحاق بالبرنامج

 

1.  بكالوريوس في الإدارة  أوالاقتصاد أوالمحاسبة أوالقانون أو بكالوريوس في الهندسة أو العلوم أو التخصصات الصحية والطبية.

2.    اجتياز إختبار القسم الخاص بالمصطلحات الصحية والطبية باللغة الإنجليزية.

3.    إجتياز إختبار التوفل (اللغة الإنجليزية) بمعدل لايقل عن 450 درجة.

4.    الحصول على خبرة مهنية في التخصص لفترة زمنية لاتقل عن ثلاث سنوات.

 


 

 الوحدات الدراسية المطلوبة

 

يتطلب للحصول على درجة الماجستير في تخصص إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات إكمال 45 وحدة دراسية، موزعة كالتالي:

1.    42 وحدة  للمقررات (36 إجبارية و 6 إختيارية)

2.    3 وحدات للمشروع البحثي العملي

3.    45 وحدة المجموع

 


 

تكلفة الدراسة:

1.    الوحدة الدراسية:  1500 ريال.

2.    المقرر الدراسي: (3 وحدات دراسية) 4500 ريال.

3.    الفصل الدراسي: 18000 ريال (4 مقررات).

4.    البرنامج: 67500 ريال (45 وحدة دراسية)

 


 

المنهج الدراسي

 

الإجباري:  

    إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات، اقتصاديات الخدمات الصحية والمستشفيات، البيئة القانونية للخدمات الصحية والمستشفيات، محاسبة المنشآت الصحية والمستشفيات، إدارة الموارد البشرية في الخدمات الصحية والمستشفيات، التحليل الإحصائي للخدمات الصحية والمستشفيات، تسويق الخدمات الصحية والمستشفيات، نظم معلومات الخدمات الصحية والمستشفيات، تمويل الخدمات الصحية والمستشفيات، إدارة جودة الخدمات الصحية والمستشفيات، أخلاقيات المهن الصحية، التأمين الصحي

الاختياري:

 القيادة في المنشآت الصحية، السياسات العامة للخدمات الصحية، السلوك التنظيمي في المنشآت الصحية، الاستثمار في الخدمات الصحية والمستشفيات، تصميم البحوث الصحية

 

المشروع العملي:

يتم التركيز فيه على مشكلة معينة بالتنسيق مع المشرف الأكاديمي.

 


 

أعضاء هيئة التدريس

 

1.    الأكاديميون المتخصصون

2.    استضافة أساتذة وخبراء من الداخل أو الخارج

3.    العاملون في القطاع الصحي من الداخل أو الخارج

 


 

أساليب التدريس

 

1.    الجماعات الصغيرة

2.    المحاضرات الجماعية (الجميع أطراف العملية التعليمية)

3.    حل المشكلات

4.    التقييم الشامل

5.    المبادأة بالإعتماد على التحضير المسبق

6.    الحالات الدراسية

 


 

تكنولوجيا التعليـــم

 

1.    الشبكة العنكبوتية

2.    الوسائل السمعية والبصرية الذكية

3.    المراجع العلمية من الكتب والمجلات العلمية المتخصصة

4.    الوثائق والسجلات

 


 

المستهدفـــون

 

1.    شاغلوا الوظائف القيادية في:

2.    المستشفيات  والمراكز الصحية

3.    وشركات الأدوية والمستلزمات الطبية

4.    والمختبرات ومراكز الأشعة

5.    والعيادات التخصصية وشركات التأمين

 


 

الشركاء في البرنامج

 

1.    الدفاع والداخلية والحرس والصحة

2.    صندوق الموارد البشرية

3.    الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

4.    المستشفيات والمراكز الصحية العامة والخاصة

5.    المستشفيات الجامعية والمتخصصة

6.    شركات الأدوية وشركات التأمين

7.    مراكز الأشعة والمختبرات

 


 

مجالات التعاون المشترك

 

1.    المشاركة في العملية التعليمية

2.    الإستفادة من المرافق الصحية

3.    ترشيح الملتحقين للبرنامج

4.    تقييم أداء البرنامج

5.    استضافة المتخصصين

 


 

الجزء التطبيقي في المقررات الدراسية

 

1.    تقسيم الشعبة إلى مجموعات صغيرة (4-5) وتحديد منسق للمجموعة.

2.    تحديد من 4 إلى 5 قضايا رئيسة في إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات ويتم توزيعها على المجموعات.

3.    استضافة المتخصصين من الداخل أو الخارج

4.    الزيارات الميدانية لمنشآت الخدمات الصحية

 


آخر تحديث
9/15/2014 12:54:38 PM